خريطة الشركات التقنية في مدينة الرياض


مشروع بحثي لإنديفر إنسايت
بالشراكة مع إنديفر السعودية

شريك استراتيجي

شريك داعم

شريك منظومة الأعمال

الشركاء الممولين

  • أعضاء مجلس إدارة
  • إنديفر السعودية
  • مصعب المهيدب
  • رامي التركي
  • عبدالمحسن الربيعة
  • ابراهيم الجمّاز
  • فارس بقشان
  • أحمد حمدان
  • دلال المطلق

 

عن البحث

تهدف الدراسة إلى تقديم رؤى عن القطاع الريادي التقني حالياً وتقييم نقاط القوة والضعف فيه وتمكين صنّاع القرار من فهم ودعم ريادة الأعمال التقنية المحلية بشكل أفضل. يركز هذا التقرير على مجتمع ريادة الأعمال في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية السعودية ولكن يأخذ في عين الاعتبار شركات مختارة من المنطقة كان لها تأثير على المنظومة المحلية.

النتائج الرئيسية

  • ازدهار قطاع ريادة الأعمال التقنية في مدينة الرياض بشكل سريع حيث تأسست 50% من الشركات في السنوات الخمس الماضية ولكن 18% فقط من تلك الشركات الناشئة وصلت إلى مستوى 50 موظفًا أو أكثر. ويرجع سبب النمو المتسارع لمنظومة ريادة الأعمال في السنوات الأخيرة إلى مستثمرين رأس المال الجريء والمبادرات الحكومية والجامعات ومنظمات الدعم المرتبطة عالميًا.
  • تعتبر النجاحات في قطاع التقنية في المملكة مثالاً على التنوع والشمول والابتكار المحلوظ. وتتميز الشركات التي وصلت لمراحل متقدمة في النمو بأنها تأسست على أيادي مؤسسين ذو خبرة مهنية متخصصة ولديهم ارتباط قوي مع رواد الأعمال الآخرين.
  • تمتلك المملكة العربية السعودية القدرة على أن تصبح مركزًا إقليميًا لريادة الأعمال التقنية في الشرق الأوسط بسوقها الضخم غير المستغل. ومع ذلك يواجه رواد الأعمال تحديات تعيقهم من النمو بشكل أسرع. أفاد الغالبية العظمى من رواد الأعمال المشاركين في هذه الدراسة بحاجتهم إلى توظيف مواهب فنية من خارج المملكة العربية السعودية. ويساعد بذل الجهود لتلبية احتياجات رواد الأعمال في الحفاظ على الشركات الواعدة والأكثر قيمة في المملكة.

منهجية جمع البيانات

تستند نتائج البحث على أكثر من 70 مقابلة مع رواد الأعمال في المجال التقني ، وأجريت المقابلات من شهر سبتمبر إلى نوفمبر 2021م. كما تم جمع بيانات أكثر من 340 شركة ومؤسسيها وأكثر من 250 من منظمات الدعم والمستثمرين والمرشدين الذين يدعمون المجتمع التقني المحلي.

اقرأ التقرير

 

خريطة الشركات التقنية في مدينة الرياض

أبريل 2022

تحميل التقرير


 

خرائط شبكة الرياض

استخدمت إنديفر إنسايت تحليل الشبكات الاجتماعية بهدف عمل تصور عن قطاع التقنية في الرياض. تساعد هذه المنهجية في تتبع الأشخاص وحجم رأس المال والمعلومات بين رواد الأعمال وشركائهم المؤسسين والموظفين والموجهين والمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين.

تمثل الفقاعات على الخرائط الشركات الريادية أو المنظمات التي توفر الموارد. و يتوافق موقع الفقاعة مع العام الذي تأسست فيه الشركة (الشركات الأقدم في الحلقات الداخلية والشركات الأحدث على الحلقات الخارجية). ويعكس حجم الفقاعة على الخريطة درجة علاقة الفقاعة مع الآخرين في الشبكة ( الدرجة الأولى والثانية والثالثة وما إلى ذلك). والمؤسسون الذين يمتلكون عدة شركات سيتم ادراج الشركة الأبرز.

 

الجهات الفعالة في البيئة الريادية والأنظمة الداعمة

 

يعتبر قطاع التقنية المحلي محظوظ بوجود مجتمع قوي من رواد الأعمال والمنظمات الداعمة ، يظهر الذين لديهم تأثير نسبي كفقاعات كبيرة في الخريطة . يمكن الاطلاع على التقرير الكامل للحصول على تحليل وتوضيح بشكل مفصل لخريطة الشبكة الكاملة.

تلقى مؤسسي الشركات التقنية في الرياض تعليمهم في مجموعة من الجامعات التي ساعدتهم على الاستعداد لإطلاق شركاتهم. اطلع على التقرير الكامل لتحليل إضافي وخريطة توضح الفروق بين الجامعات المحلية والعالمية.

تزود شركات الاستثمار قطاع التقنية برأس المال الذي يساعد على تطوير النظام الريادي.

يقدم عدد من المنظمات المحلية والدولية الخدمات والإرشاد للقطاع التقني في الرياض، وتشمل المسرعات والحاضنات وغيرها.

تعد الشركات التي تأسست على أيادي السيدات جزءًا مهمًا من منظومة ريادة الأعمال. تُظهر الخريطة المنظمات التي توفر الموارد للشركات التي تأسست على أيادي السيدات .

علاقات المؤسس

 

يعتبر تعاون رواد الأعمال بين بعضهم مهما لنمو النظام الريادي المحلي. تتضمن هذه الخريطة شركات مختارة من خارج الرياض والتي تساهم في هذا النمو. اطلع على التقرير الكامل لمزيد من المعلومات

يتطور رواد الأعمال الذين يتلقون الإرشاد أو الاستثمار الملائكي من مؤسسين ذوي خبرة آخرين. ويعتبر هذا النوع من الاتصال مهم للغاية للنظام الريادي

يمتلك المؤسسون الذين يأسسون العديد من الشركات الجديدة خبرة مهمة ويشكلون أصولًا لنظام ريادي مزدهر

يكتسب المؤسسون الذين عملوا في شركات تقنية أخرى خبرة مهمة قبل بدء أعمالهم الخاصة


 

عن إنديفر

مجتمع عالمي يتسم بدور قيادي في اختيار وإرشاد الرياديين المؤثرين في مجالهم، وتسريع نمو شركاتهم حول العالم.

  • رؤيتنا :  توجية رواد الأعمال لتحفيز النمو الاقتصادي.
  • مهمتنا: نصنع تأثيرًا عالياً من خلال إلهام رواد الأعمال ليحلموا بأحلام أكبر، وندعمهم  بكل مايلزم بهدف تطويرهم.
  • هدفنا : بناء منظومة ناجحة لريادة الأعمال في الأسواق الناشئة حول العالم.

إنديفر إنسايت هو قسم الأبحاث لإنديفر و الذي يعمل على توفير تحليلات وتصورات تعتمد على البيانات لتوضيح كيفية ازدهار منظومة ريادة الأعمال. يخول لفريق البحث لدينا من الاقتصاديين وعلماء البيانات والمحللين مسؤولية فهم احتياجات رواد الأعمال الناجحين وتقييم الشبكات التي تمكنهم من التوسع ونقلها إلى الجيل القادم من رواد الأعمال. ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل [email protected].

 

عن إنديفر السعودية

انطلقت إنديفر السعودية في عام 2012 كمؤسسة غير ربحية بدعم من أعضاء مجلس الإدارة المؤسسين والذين يعملون على التوجيه وتحقيق الأهداف في المملكة العربية السعودية.

 

ترجمة التقرير الى اللغة العربية من خلال شركة أوشن إكس